ثقافي علوم

اعتلال القلب المكسور. د. جميل م. شاهين

single-image

 

هـو اعتلال عضلة القلب بسبب الإجهـاد النفسي والجسـدي، حيث يشعر المصاب بألم مفاجئ في الصدر، وكأنه أصيب بنوبـة قلبية، ويحدث انقطاع مؤقت في ضخ القلب للدم، بينما تبقى وظائف القلب الأخرى طبيعية رغم وجـود انقباضات قوية، وقد يؤدي ذلك للمـوت. اكتشف الاعتلال اليابانيون عام 1990م، وأسموه  تاكو تسوبو tako-tsubo، أي اعتلال عضلة القلب.

الأســباب الطبيــة: اعتلال القلب المكسور هو رد فعل قوي للقلب ناتج عن زيادة هرمونات التوتـر، وبخاصة الكاتيكولامينات الذاتية مثل الأدرينالين والنورأدرينالين، والتي تؤدي لانقباض مؤقت في الشرايين ولإجهاد عضلة القلب. تقوم الغدة الكظرية بزيادة إفراز هرمـون الكورتيــزول (Cortisol) المعروف بأنه (هرمون التوتر) في الدم، للمساعدة على التعامل مع التوتر الجسدي والعقلي، هذه الزيادة ترفع من كمية السكر في الدم، لهذا يكون الخطر على مرضى السكري أكبر، أما في الإنسان السليم؛  فإن الكورتيزول يجعلنا 20% أكثر عرضة للعدوى بالفيروسات، لأنـه يقمع النظام المناعي. يستمر اعتــلالُ القلب المكسُــور من أربعة أيام إلى أسبوعين.

الأعــراض:

تشبه أعراض النوبة القلبية، وتشمل: ألم في الصدر. ضيق في التنفس. تسارُع في ضربات القلب أو عدم انتظامها. كلّ ألم طويل الأمد ومستمر في الصدر، يمكن أن يكون علامة على وجود نوبة قلبية، لذلك لابد من نقل المريض إلى المشفى.

أســباب اعتلال القلب المكسور:

يحـدثُ عقبَ صدمـة عاطفية وضغـط نفســي: وفــاة مفاجئـة لأحد أفراد الأسرة أو فقــدان شخص عزيز. فشـل في علاقـة عاطفيـة. الخيانـة. الطـلاق. خسارة مادية كبيرة.

حسب أبحـاث أميركية وبريطانية ودانمركيــة جرت قبل سـنتين نشرتها جامعة برمنغهـام:

ــ يمكن أن يفقـد الشـخص حياتـه نتيجـة انكسـار قلبـه، حيثُ يتضاعف خطر وجود قصور في القلب أو السكتة الدماغية في الشهر الأول بعد فقدان أحد الأحبـة أو نتيجـة صدمـة عاطفيـة.

ــ تزداد أخطار الاكتئاب والقلق، ويُضعِف الحُـزنُ الجهازَ المناعي ضد كافـة الأمراض، كنزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق واضطرابات البطن، وحتى السرطان.

ــ يكـون الإنسان عرضة للمـوت في السنة الأولى بعد فقـدان الأحبـة، أعلـى بست مرات مـن المعتاد.

ــ الأرامــل، نساء ورجــالاً، يمــوتون في غضون بضعة أشـهر من وفاة أزواجهم، لهذا نرى أنّ الكثير من الأزواج قد توفي بعـد وفـاة شـريكته بأيــام فقط، لكن والحقّ يُقــال: نســبة وفـاة النســاء أعلـى من الرجــال، فهـل للإخـلاص علاقـة بذلك؟!

ـ تفقـد بعض النساء الشعر في غضون أسابيع من فقدان أحد أفراد الأسرة.

ــ تُسـبب الفجيعة لدى 30% من الحالات، الصداع مع الدوخة، الغثيان، الخفقان، تشنجات في المعدة، آلام في العضلات، ويمكن أن تؤدي إلى نوبة ربـو لدى المصابيـن بهذا المرض.

http://goo.gl/sm6Oaj

ــ تُسبب الفجيعـة أيضـاً لدى 50% من الحـالات ارتفاع ضغـط الدم، حتى الشباب، فعائلات الشـهداء يكون ضغط الدم عندهم أعلى من الآخرين، المشكلة تكون أخطـر لدى المتقدمين في العمر، حيث يؤدي ارتفاع الضغط للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

ــ تتفاقــمُ مشكلة ارتفاع مستويات هرمونات التوتر، بوجـود عاداتٍ أخرى مُدمرة مثل التدخين أو الكحـول.

الكاتب: د. جميل م. شاهين. طبيب، كاتب، وروائي سـوري ــ برلين  

 

You may also like