أخبار

الإعصار دوريان يبدأ الموسم

single-image

الإعصار دوريان يبدأ الموسم. بدأ موسم الأعاصير في الولايات المتحدة والبحر الكاريبي مُبكراً بعاصفة استوائية ستتحوّل لإعصار خطير.

كافة مراكز الرصد العالمية تتوقع ازدياد قوته ليتحول لإعصار من الدرجة الرابعة، ويستمر 10 أيام وهنا الخطورة. الدرجة الرابعة تعني أنه سيضرب برياح تتراوح بين 210 و 250 كلم/سا شواطئ ولاية فلوريدا، المتوقع أن يبدأ يوم الإثنين 2 أيلول شمال ميامي ليمسح الولاية متجهاً شمالاً نحو جورجيا.

الإعصار تسبب بإلغاء زيارة ترامب لبولونيا وإعلان حالة الطوارئ في كامل الولاية، حيث فرغت المحلات التجارية من كافة المواد الغذائية والمياه، وبدأ إجلاء عشرات الآلاف من السكان باتجاه الشمال.

المياه الدافئة وتباطؤ حركة الإعصار سيزيده قوةً، وسيكون الأقوى منذ إعصار آندور عام 1992 الذي ضرب برياح سرعتها 270 كلم/سا.

يلعبُ التغيّر المناخي دوراً هاماً فيما يصيب العالم من كوارث طبيعية، وفلوريدا مثال على ذلك، فخلال السنوات الأربع الماضية لم تهدأ الأعاصير التي ضربت الولاية، وآخرها إعصار Hurricane Michael في تشرين الأول 2018 برياح وصلت إلى 250 كلم/سا، مخلفاً دماراً كبيراً في كوبا والولايات المتحدة ونيكاراغوا. مركز فيريل للدراسات. 30.08.2019

You may also like