أخبار علوم

المستقرضات تؤثر على سوريا والشرق الأوسط

single-image

هي قصة شعبية قديمة ذات مدلولات طقسية متوارثة، تصيبُ أحياناً خاصة في السنوات الكبيسة. هذه السنة يبدو أنها ستكون صحيحة.

أصل القصة من سوريا وتحمل اسم “المستقرضات” أو “أيام الختايرة”، حيثُ سخِرت عجوز من شهر شباط، الذي ارتفعت فيه الحرارة وندر سقوط الأمطار والثلوج. في آخر أيامه أطلقت نعجاتها ترعين في الحقل في طقس مشمس دافئ قائلةً: “إجا شباط وراح شباط وضربناه بالمخباط”… المخباط عصى ثخينة يُضرب بها الصوف لدى تنظيفه بالمياه.

تضيف القصة الشعبية أنّ شباط سمع العجوز فجُنّ جنونهُ، هرع إلى شهر آذار مستنجداً طالباً أن يقترض منه أياماً، قائلاً: “خيي آذار يا خيي آذار؛ ثلاثة منك وأربعة مني، تنخلي الصبية تحرق قبقابها، والعجوز تشعل دولابها وتنضب ورا بابها”، وهذا ما حدث.

المقصود هو أربعة أيام من شباط وثلاثة أيام من آذار، تهطل فيهم أمطار غزيرة وثلوج وزمهرير، وعلى الناس ألا تُخدع بانتهاء الشتاء وارتفاع الحرارة، فأيام “مستقرضات الروم” نسبة للتقويم الغربي لم تنتهِ بعد. هناك عدة قصص وأمثال شعبية أخرى حول الشتاء وتقسيماته تُصيب أو تُخطئ كـ “آذار الهدّار، سبع ثلجات كبار عدا الصغار”، و “بيظل البرد قايم طالما المسيحي صايم”، دلالة على أنّ الشتاء لا ينتهي إلا بعد عيد الفصح.

الطقس القادم على سوريا والشرق الأوسط

كما ذكرنا عدة مرات، الطقس في العالم تغيّر، ونُعيد التأكيد من مركز فيريل للدراسات أنّه على حكومات البلدان أن تتخذ تدابير سريعة لدرء الأخطار. حالات “تطرف الطقس” مستمرة حتى إشعار آخر، من فيضانات وعواصف ورياح قوية…

منخفض جوي عميق “طبيعي”، مع تغذية قطبية عبر شرقي أوروبا، أثّر على شطري المتوسط في تونس وليبيا وصولاً إلى اليونان وتركيا بثلوج وأمطار غزيرة. سوف يبدأ تأثيره غداً الثلاثاء على شرقي حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو حسب تسمية مركز فيريل “منخفض مديد” ذو تأثير لعدة أيام بين شدة وضعف. نتوقع تولّد منخفض جديد آخر يستمرُ حتى 7 آذار.

اليوم الإثنين 25 شباط 2019: يستمر اندفاع رياح جنوبية دافئة عبر البحر الأحمر ومصر، لتسجل الحرارة في دلتا النيل 33 درجة وفي الجنوب السوري تسجل 23 درجة مئوية ويُسجل البحر الميت 28 درجة. الرياح تكون نشطة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية، ويرتفعُ الموج بين 2 إلى 3 أمتار، وتسجل الإسكندرية سرعة رياح 45 كلم/سا. هذه الرياح تساعد على تدفق الجراد نحو مصر، لكن لحسن الحظ أنّ المنخفض سيحد من ذلك.

الثلاثاء 26 شباط: يبدأ قبل الظهر تأثير المنخفض على المناطق الغربية والساحلية والشمالية في سوريا، ثم يمتد لباقي المناطق تدريجياً. أمطار بين الخفيفة والمتوسطة تزداد غزارتها مساء. انخفاض تدريجي على درجات الحرارة. رياح نشطة تصل سرعتها بين 60 و 70 كلم/سا في المناطق المكشوفة ويصل ارتفاع الأمواج إلى 4 أمتار. الثلوج ليوم الثلاثاء فوق 1600 متر.

الأربعاء 27 شباط: انخفاض آخر على درجات الحرارة، تصل الأمطار لجنوب فلسطين وشواطئ مصر ووسط الأردن. تكون غزيرة في بعض المناطق: غرب الأردن. لبنان. الساحل. الرياح تصل إلى 80 كلم/سا في المناطق المكشوفة وهذا تحذير أول. ينخفض خط الثلج إلى 1400 متر.

الخميس 28 شباط 2019: يبلغ المنخفض الجوي ذروته، حيث تعبر مع ساعات الفجر جبهة هوائية باردة واسعة الامتداد، ويكون الطقس بارداً ماطراً على فترات في معظم المناطق وبنسب متفاوتة، من السواحل المصرية إلى أقصى شمال شرق سوريا وشمال السعودية. الرياح قد تتجاوز سرعتها 90 كلم/سا والأمواج إلى 5 أمتار. يستمر انخفاض خط الثلج ليصل إلى 800 متر دون تراكم، وتكون الثلوج كثيفة فوق 1300 متر، وتصل إلى الجبال الأردنية والتدمرية وجبال سيناء.

بعد ظهر الخميس تنحصرُ الفعالية في الوسط والجنوب؛ سوريا لبنان فلسطين الأردن شمال مصر، بينما يتحول الطقس إلى غائم جزئياً شمال وغرب سوريا.

التحذيرات

من الرياح على مدى الأيام القادمة، والتي قد تتجاوز 100 كلم في بعض المناطق.

تساقط البَرد والعواصف الرعدية.

فيضانات محلية في عدة مناطق خاصة: الساحلية من لواء اسكندرون إلى شمال سيناء. محافظة درعا والسويداء والجولان. غرب ووسط الأردن. شرقي ووسط فلسطين. يتوقع مركز فيريل سقوط 120 إلى 180 ملم خلال الأيام القادمة في مناطق الساحل السوري وبعض المناطق الداخلية

تحذير أيضاً من تراكم الثلوج في المناطق الجبلية، ويقدر مركز فيريل للدراسات أن تكون بين 40 إلى 60 سنتم فوق 1400 متر، تتفاوت السماكة تبعاً للمنطقة. بينما تصل فوق 1700 متر، في جبال لبنان وجبل الشيخ وجبال السويداء والقلمون إلى أكثر من 100 سنتم.

صفحتنا على الفيس بوك في نشرة جوية يومية

https://www.facebook.com/FirilCenter/

تنويه

المنخفض الجوي طبيعي وقد مرت منخفضات بقوته وأكثر، والحديث عن عواصف ثلجية في المناطق المنخفضة غير صحيح، فالتدفق القطبي متوسط الشدة والبرودة، ودرجات الحرارة ستكون دون المعدل بين 3 إلى 5 درجات، وهذا طبيعي. سنبقى معكم يومياً بنشرة جوية على صفحتنا على الفيس بوك. مركز فيريل للدراسات 25 شباط 2019. نسبة الخطأ 30%، النشرة بالتعاون مع مركز الرصد الألماني في برلين. Firil Center For Studies FCFS Berlin

You may also like