أخبار

فيضانات جديدة ستضرب الشرق الأوسط

single-image

بدأ اليوم الجمعة 29 آذار 2019 وقبل ساعات، تأثير منخفضٍ جويّ متوسطي عميق على منطقة شرقي البحر الأبيض المتوسط.

المنخفض الجوي يترافق مع حالة عدم استقرار جوية تجعلُ فعاليتهُ أشد وفي مناطق دون أخرى، لكن بشكل عام وعلى مدى الأيام الخمسة القادمة؛ ستكون الأمطار شاملة وبين المتوسطة والغزيرة والفيضانية. الحرارة دون المعدل والثلوج فوق المرتفعات العالية.

المنخفض متوسطي وليس قطبياً ولا يمكن تصنيفهُ من ناحية سرعة الرياح بالعاصفة.

عواصف رعدية وتساقط للبَرد مع ثلوج فوق المرتفعات العالية، إلى التفاصيل:

الجمعة 29 آذار 2019

أمطار متوسطة الغزارة في شمال سوريا والعراق، الجزيرة السورية، الساحل السوري، القلمون، الجنوب والجولان السوري، غرب الأردن وشرق فلسطين، شمال مصر والسواحل المصرية، تمتدُ مع ساعات النهار والمساء لتشمل مناطق أخرى. الرياح نشطة تصل سرعتها إلى 50 كلم/سا.  انخفاض على درجات الحرارة، دمشق 8 ـ 15

السبت 30 آذار 2019

يبدأ التأثير الفعلي للمنخفض، حيث يطرأ انخفاضٌ آخر على درجات الحرارة لتصبحَ دون المعدل من 4 إلى 7 درجات، وتزداد سرعة الرياح لتصل إلى 65 كلم/سا في المناطق المكشوفة والمرتفعات، دمشق 7 ـ 13.

أمطار شاملة وبغزارة متباينة، تشمل معظم سوريا وشمال العراق، وتصلُ إلى جنوب سيناء وسواحل مصر الشمالية.  

الأمطار الغزيرة والتي قد تسبب فيضانات ليوم السبت ستكون في:

كامل محافظة حلب، كامل محافظة الرقة، لواء اسكندرون، إدلب، سهل الغاب، شرقي حماة، الساحل السوري خاصة شمال وشرق اللاذقية، جنوب وغرب حمص، القلمون خاصة منطقة حسية وصولاً إلى النبك ويبرود، البقاع وشرقي طرابلس، شمال السويداء، غربي درعا، الجولان السوري، غرب الأردن خاصة منطقة السلط ومأدبا، الاسكندرية وصولاً إلى دمياط.

مع ساعات ليل السبت ـ الأحد تصل الأمطار الغزيرة إلى الحسكة ودير الزور.

الثلوج فوق 1700 متر

تُسجّلُ دمشق 5 ـ 11، صيدنايا 1 ـ 6، حرمون ـ9 تحت الصفر إلى ـ4 تحت الصفر، الاسكندرية 11 ـ 14، بغداد 16 ـ 21، الحسكة 9 ـ 15، حمص 6 ـ 12، طرطوس 10 ـ 13

حالة عدم استقرار تضربُ الجزيرة العربية

بنفس الوقت، تضربُ حالة عدم استقرار جوية شمال السعودية وشرقها، جنوب العراق والكويت وصولاً إلى قطر وشمال الإمارات المتحدة، تسبب أمطاراً غزيرة قد تصبح فيضانية في مناطق محدودة، لكنها ستشتدُ يوم الأحد.

الأحد 31 آذار 2019

الأمطار تصبحُ غزيرة وفيضانية عند منتصف ليل السبت ـ الأحد، في كامل محافظات دير الزور والحسكة والموصل.

مع ساعات الصباح والنهار وحتى المساء تكون الأمطار غزيرة وأحياناً فيضانية في:

طرطوس، بعض مناطق محافظة اللاذقية ولواء اسكندرون، شمال وغرب حماة، القلمون كاملاً ومنطقة جبل أبو العطا، غربي دمشق، البقاع من شمال بعلبك وصولاً إلى حاصبيا والنبطية، الجولان السوري وبحيرة طبريا، وسط فلسطين والجليل، شمال العراق وشرقه، منطقة بغداد كاملة، الناصرية، أم قصر. غرب إيران كرمنشاه وخرم آباد  والأهواز وشيراز.

باقي المناطق أمطار متوسطة إلى غزيرة أحياناً.

يهبط مستوى الثلج إلى 1400 متر دون تراكم، ويكون تراكمياً فوق 1600 متر، نتوقع في مركز فيريل للدراسات أن تتساقط ثلوج، اليوم والأيام القادمة تصل إلى 100 سنتم في (حرمون) جبل الشيخ، القلمون الأعلى، جبال لبنان. بينما نتوقع أيضاً أن تصل كميات الأمطار في بعض المناطق خلال الأيام القادمة إلى 250 ملم أو أكثر.

التحذيرات

سبقَ وحذرنا عدة مرات في مركز فيريل للدراسات، وللأسف حصلت فيضانات وزُهقت أرواح وتدمرت منازل وممتلكات. التحذير هنا ينضمُ لسابقيه، عسى ولعل.

https://www.facebook.com/FirilCenter/

التحذير من:

 فيضانات ستشملُ مناطق أخرى لم يتم ذكرها بسبب تدفق السيول إليها من مناطق أكثر ارتفاعاً.

ارتفاع منسوب مياه كافة الأنهار دون استثناء، ووصول السدود إلى أكثر من طاقتها على استيعاب المياه المتدفقة.

من العواصف الرعدية وتساقط البَرَد واتلاف بعض المزروعات

بالنسبة ليوم الإثنين، يمكنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك في نشرات جوية آنية. مركز فيريل للدراسات بالتعاون مع مركز الرصد الألماني. Firil Center For Studies. FCFS Berlin

ملاحظة: الذي يحدثُ لا يمكن أن يُعزى لتدخل البشر أو “مؤامرة” أميركية، هي تغيّرات في المناخ قد تستمرُ فترة طويلة، يتحمّلُ الإنسان جزءاً منها بسبب انبعاث الغازات الدفيئة. تأثير برامج السيطرة على المناخ تكون محدودة بمناطق معيّنة وليست واسعة التأثير. سنناقش هذا الموضوع مركز فيريل. تابعونا. نتمنى السلامة والخير للجميع.

You may also like