سياسي

95 ألف مقاتــل أجنبــي و87 دولــة عالميــة تقاتــل في ســـوريا. مركز فيريل للدراسات ـ برلين

single-image

الحــرب على ســوريا واشنطن/برلين. 

اختصرت هذه المرة الإحصائية بأول عشرين دولة فقط. ملخص الإحصائية لعدد القتلى الأجانب الذين يقاتلون ضد الجيش السوري:

1ــ الســعودية الأولى بعــدد القتـلى في ســوريا بواقع 3872 قتيــلاً منذ حزيران 2011، والشيشـان الأولى بعدد المقاتلين الأحيــاء بواقع 14 ألف مقاتلاً.  

2ــ عـدد الـدول التي جـاء منهـا مقاتلون أصبح 87 دولـــة، بعد ورود اسـم تشـيلي واليابــان. عــدد المقاتلين القادمين من أوروبــا والولايات المتحــدة وأسـتراليا 10900 مقاتل.

3ــ ازداد عـدد المقاتلين ضدّ الحكومة السورية بشكل بسـيط عن شهر أيلول 2013، والذي يقارب حالياً 95 ألف مقاتــل أجنبي، معظمهــم جهاديــون ســلفيون.

4ــ تراجـع عـدد المقاتلين القادمين من تونس وليبيا واليمن ومصر، بينما ازداد عدد القادمين من الســعودية والقوقاز ولبنان والعراق وأوروبـــا. 

5ــ عـدد المقاتلين الأجانب الذين يقاتلون إلى جانب الحكومة السورية يقدر بـ 34 ألف مقاتل جـــاؤوا من إيـــران والعراق ولبنــان.  

6ــ عدد المقاتلين الأجانب المفقودين تراجع قليلاً، وهم الذين انقطعت أخبارهم لأكثر من ســتة أشـــهر.

7ــ هناك تراجع في عمليات ســرقة أعضاء المقاتلين في تركيــا، وأيضــاً تراجع في رواتبهم الشــهرية والتي انخفضت إلى أقــل من 200 دولار.  

8ــ فــرار مئات من المقاتلين بغنائمهم وعودتهم إلى بلادهم.  

9ــ للتذكير: سُـجّلتْ أول حادثـــة مســلحة شـــارك فيها مقاتل أجنبي بتاريخ 10.04.2011 في منطقــة بانياس، بهجــوم مجموعة مســلحة على باص للجيش الســـوري، بعد 22 يومــاً مــن بدء الأحداث في ســـوريا، وكان المقاتــل لبنانيــــاً.

 مركز فيريل للدراسات ـ برلين، ألمانيا

د. جميـل م. شاهين ــ برلين 03.01.2014

 مصادر أخرى للدراسة: List from Fryzia. List of foreign deaths in fight against Syrian Army

 

 

 

You may also like