الرئيسية » اجتماعي » المورمون. د. جميل م. شاهين

المورمون. د. جميل م. شاهين





طائفة دينية انشقت عن البروتستانت، واعتمدت على الفكر الذاتي في تفسير الكتاب المقدس، بدأت هذه الطائفة في الولايات المتحدة، وتضم فئة من أغنى الأغنياء، لذلك تستخدم المال بسخاء وبذخ لنشر هذه الطائفة في كل مكان في العالم.

  • بدأت هذه الطائفة في عام 1830 في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وكان عددهم ثلاثين شخصاً فقط، وصل حالياً إلى حوالي 12 مليون في أمريكا وبعض الدول الأخرى. ولديهم 12000 كنيسة /هيكل/ و26 مجموعة تبشر بالمورمون في 165 دولة، و 16 مركز لإعداد الدعاة، ورأس مال يقدر بـ 30 بليون دولار، و16 محطة راديو، محطتا تلفزيون وثلاث جامعات. يكلف المورمون أبناءهم بعد انتهاء الدراسة أن يقوموا بالتبشير في مكان ما في العالم لمدة عامين، ثم يعودوا ليستكملوا حياتهم مرة أخرى. لديهم قوة تبشيرية وكرازية ضخمة جداً.

    المورمون ليسوا مسيحيين

  • المورمون ليسوا مسيحيين: رغم أنهم يؤمنون بالثالوث والفداء والخلاص الذي أتمه السيد المسيح، فلديهم الكثير من البدع والهرطقات والخرافات ويشبهون إلى حد كبير شهود يهوه والأدفنتست، من حيث بدعهم وأفكارهم الغريبة.
  • نشأتهم قصة خرافية تقول: في القرن السادس قبل الميلاد سافر أخوان يهوديان بواسطة قارب صغير من القدس إلى أمريكا الجنوبية، هناك تزوجا من عدة نساء، وأنجبا عشرات الأولاد، تحولت ذريتهما إلى شعبين هم النافيين والأمانيين، والأمانيين هم أجداد الهنود الحمر، أما النافيين فقد انقرضوا باستثناء شخص واحد فقط هو مورمون رئيس هذه الطائفة ومؤسسها!

يقول مورمون: “السيد المسيح بعد قيامته لم يصعد للسماء، بل ذهب إلى أميركا ليبشرنا بالمسيحية، ثم أوكلني السيد المسيح مهمة إتمام رسالته لي ولابني مورموني..!!”

كتب مورمون الإنجيل باللغة الهيروغليفية على لوائح ذهبية ودفنه مع حجرين مقدسين جاء بهما السيد المسيح من القدس إلى أميركا! في موقع قريب من مدينة نيويورك.

  • حسب اعتقادهم: بعد مورمون، ضلّ جميع المسيحيين في العالم وضلـّت الكنائس وقادتها، واختفت المسيحية الحقيقية من العالم كله، بإختفاء الانجيل الحقيقي في نيويورك، إلى أن ظهر النبي جوزيف سميث المولود في فيرمونت 1805. فقام بإخراج هذا الإنجيل عام 1820. ولكن كيف تم اكتشاف مكان الإنجيل الحقيقي؟

إنه الوحي الذي نزل على النبي جوزيف سميث على هيئة ملاك ومعه شخص آخر. كان جوزيف آنذاك في عمر 15 سنة فقـــط. قال له الملاك: “أنت الذي سوف يستعيد الإنجيل الحقيقي والمسيحية الحقيقية، إياك أن تنضمّ لأي كنيسة من الكنائس لأنها فاسدة. الإنجيل موجود قرب نيويورك، ومعه حجران مقدسان تضعهما على رأسك تحت القبعة، وطالما هذان الحجران على رأسك سيستمر الوحي بالنزول عليك.” استمر نزول الوحي على جوزيف سميث وقد بلغ حوالي 135 مرة، على مدى 15 عاما، جمعها جوزيف في كتاب الوحي الإلهي /كتاب المورمون المقدس/. عام 1844 هاجم الأهالي جوزيف سميث فقتلوه مع شقيقه وأحرقوا هيكله، فهاجر المورمون إلى الغرب الأميركي وتحديدا إلى مدينة سولت ليك مقرهم الرئيسي.

هل تُشبهُ إشارة المورمون إشارة جماعة أخرى؟!!

%d8%a3%d8%b9%d8%b6%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%86%d9%8a%d8%b3%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%84%d9%8a

 

اعتقادات المورمون:

اليهود أكرم بني البشر وأفضلهم عند الآلهة.

الصليب رمز لموت المسيح وقد انتهت رمزيته بموته، لهذا لا يؤمنون بالصليب، ويعتبرونه صنماً.

لا قدسية للسيد المسيح، وهو فانٍ غير أزلي، لأنه مخلوق بشري له أخ هو الشيطان. وقد تزوج المسيح من كثيرات.

المسيح سيأتي في آخر الزمان ويجمع المسيحيين على كنيسة واحدة ويقتل الكفار، ويقيم مملكة العدل ويعم الرخاء في هذا العهد الذي يستمر لفترة ألف سنة، وفيها يتم تقييد إبليس وفي نهايتها يفلت إبليس، وبعدها تقوم القيامة للناس جميعًا.

يؤمنون بتعدد الزوجات، وقد قام نبيّهم مورمون بالزواج من عدد غير محدد من النساء.

المحرمات: الخمر. الشاي. القهوة. التدخين. الديسكو. الكوكا كولا. الزواج المثلي. قراءة أي كتاب ديني آخر.

المعبد عند المورمون اسمه هيــكل وليس كنيسة.

الثالوث غير متساوٍ في الجوهر، وهو ثلاثة أشخاص منفصلين عن بعضهم البعض.

يتهمون الكنيسة الحالية بعبادة الأوثان، وبأنها كنيسة الشيطان، وأنّ الإنجيل مُحرّف.

الله له جسم من لحم وعظام ملموس كإنسان، تزوج العذراء لتنجب المسيح. ثم تزوج عدة آلهة فأنجب مليارات من البشر.

البشر هم أرواح في السماء قبل أن تأتي إلى الأرض.

هناك عدد غير محدود من الآلهة، لكن الآب هو أقواها. هذه الآلهة تتزاوج وتنجب.

هاجر عام 600 قبل الميلاد أسباط اليهود إلى أميركا.

الإنسان يحتاج للخلاص بعد موته.

يؤمنون بإعادة بناء إسرائيل و جمع أسباطها العشرة.

الله كان مرة رفات رجل، والرجال يمكن أن تصبح آلهة.

الكهنوت لا يعطى للزنوج لأن الزنجي ملعون من أيام كنعان ابن حام ولا يستحق الكهنوت. ولكن مع الضغوط من كثير من المنظمات الإنسانية، قالوا أخيراً بمجيء وعد بأن ينال الزنوج الكهنوت ولكنهم في السماء سيكونون خدامين للمورمون الآخرين.

كل مورموني يدفع 10% من دخله للهيكل.

يجب استشارة الموتى في بعض الأمور.

يجب أن تتم معمودية الموتى. فمن الممكن أن يعمدوا إنسان مات حتى ينال المجد في السماء.

لديهم عدة كتب مقدسة: رؤيا المسيح الثانية، رؤى جوزيف سميث، كتاب المورمون المقدس، الخريدة النفيسة.

thumbs_b_c_05a91d9ba193a388617e8ef3ffe790a2

إشارة اليد في المورمون

يضم المورمون إبهام كفّهم ويتركون الأصابع الأربعة، وهي علامة يستخدمها الماسونيون و تعني أن الإله يَراكم وقوته فوق قوتكم. وقد رأينا المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري (Mitt Romneyيرفع يده ملوحاً بعلامة الأصابع الأربعة، وهو من أشهر المؤمنين بهذه الديانة، وبمنظور المورمون، فإنّ الأصابع الأربع تشير إلى: الأرض – الماء – الهواء – النار، فتأتي إصبع الإبهام كعين حارسة واحدة. مركز فيريل للدراسات. بقي أن نسأل: هل المورمون إخوان مسلمون أم الإخوان المسلمين مورمون؟ ورفع أردوغان لإشارتهم هل هو محض صدفة؟ 




اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

8 + 20 =