الرئيسية » أخبار » إنترنت مجاني في سوريا… والعالم.

إنترنت مجاني في سوريا… والعالم.





بقلم المهندس نقولا فيّاض

شكَل اختراع الإنترنت ثورة قلبت مفاهيم الحياة بكل ما للكلمة من معنى، في فترة لاتتجاوز العشرين سنة الماضية فقط! اليوم لايستطيع أحد منا التخلي عن الإنترنت ولو لأيام.

عندما نعلم أن النت يصل إلى 40% من سكان الأرض فقط هذا يعني أن 60% من البشر لايستطيعون الوصول إلى النت مهما حاولوا، لأنه ببساطة غير متوفر لديهم لأسباب تتعلق بالبني التحتية للاتصالات، التي لاتزال تعتمد على الكابلات في معظمها. من هنا طرحت منظمات عديدة موضوع ربط كل بقاع الأرض بالإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية تمكن كل إنسان من الوصول إلى الإنترنت وخاصة المناطق النائية، وبعد أن سمعنا عن مشروعي جوجل و فيسبوك و غيرهما في هذا المجال، يأتي المشروع الرائد و الطموح (Outernet). هذا المشروع الذي أعلن عنه منذ مدة يهدف إلى ربط جميع مناطق العالم بشبكة الإنترنيت وبالمجان، و تقوم على إنجازه الشركة الأمريكية Media Development Investment Fund بعد الحصول على موافقة وكالة الفضاء الأمريكية (NASA) من أجل إجراء تجاربها على هذه التقنية الجديدة، على متن المحطة الفضائية الدولية و المعدة لأجل هذا الغرض.
يقوم المشروع على وضع 150 قمراً صناعياً منخفض التكلفة في الفضاء، حيث تقوم هذه الأقمار الصغيرة المسماة (CubeSats) والتي تعيد بث المعلومات المرسلة من الأرض عبر تقنية User Datagram Protocol وبالتالي فهذه الأقمار الصناعية قادرة على ربط مليارات المستخدمين بشبكة الإنترنت. المشروع كان مخطط له أن يكون جاهزاً في 2015 في حال نجاحه و الحصول على جميع الموافقات والتراخيص الممكنة، وسيشكل نقلة نوعية في تاريخ الإنترنت.

نعرف اليوم أن هناك عدة أقمار تحت التجربة ويمكن التقاطها بتجهيزات بسيطة، ودون حاجة إلى أحد وبالمجان. (انظر الرابط كمثال على كيفية تجهيز الحاسوب لذلك). يجب أيضاً أن نلفت الإنتباه إلى أن المشروع قيد التجربة وسرعة النت ضعيفة أحياناً، حسب المكان الذي أنت فيه وتغطية الأقمار الصناعية له، لأنه ليست جميع الأقمار جاهزة الآن. وبجب الإشارة أيضاً إلى أن المستخدم يمكنه فقط الإستقبال، ولا يمكنه التفاعل في المرحلة الحالية ويجري العمل على تطوير التكنولوجيا كي يصبح الإرسال ممكناً في الإتجاهين.
طبعاً شركات الاتصالات لن تكون مسرورة بهذا المشروع، لأنه أكبر منافس لها وربما يقضي عليها في المستقبل القريب.

ملاحظة: يمكن الحصول على نت مجاني في كافة دول العالم وفي سوريا، المعلومات منتشرة على النت بشكل كبير ولمن يهمه الأمر يمكنه البحث والتجربة بنفسه. وقد نجحت التجربة في عدة مناطق في سوريا. 

يمكن الحصول على الانترنت حتى في حالات انقطاع الكهرباء، وتتم بتركيب قطعة card satellite داخل الكمبيوتر، مهمتها التحميل وتصفح الانترنت ويمكن تحميل الأغاني والأفلام أيضاً. مع العلم أن النت هنا غير تفاعلي، أي متصفح فقط، ولا يمكن التفاعل مع تويتر أو الفيس بوك، فالنت باتجاه واحد هو المتلقي. 

بقلم المهندس نقولا فيّاض

رابط الحصول على النت المجاني من القمر الصناعي:

http://www.skygrabber.com/en/skygrabber.php

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

6 + eighteen =