الرئيسية » أخبار » Hurricane Irma أقوى إعصار في التاريخ يضرب الكاريبي ثم فلوريدا

Hurricane Irma أقوى إعصار في التاريخ يضرب الكاريبي ثم فلوريدا

إنه إعصار إيرما أقوى إعصار في التاريخ يضربُ الفقراء أولاً!!

تحدثنا قبل ثلاثة أيام عن إعصار إيرما الذي توقعنا ازدياد قوته ليتحول إلى الدرجة القصوى، وهذا ما حدث.

الإعصار إيرما بدأ يضرب جزر شرق الكاريبي، Leeward Islands والباهاما وسوف يصل جزيرة بورتوريكو الأميركية، ثم جمهورية الدومينكان وهايتي، وبعدها كوبا، قبل أن يصل يوم الأحد فلوريدا. 

غيّر إيرما طريقهُ وانحرف غرباً “لسبب ما” بحيث أصبح سيمر غرب فلوريدا وليس شرقها، وبالتالي لن يصل واشنطن كإعصار قوي جداً!!

في فلوريدا أعلنت حالة الطوارئ، وبدأت الاستعدادات لمواجهة إيرما، والتي تُذكر بإعصار أندرو الكارثي عام 1992.  




الإعصار إيرما قد يخفي جزراً عن وجه الأرض

نتيجة نشوئه بمياه دافئة غرب إفريقيا وتشبعه بالرطوبة، تحوّل الإعصار إلى الدرجة الرابعة سريعاً، ليصل ليل البارحة إلى الدرجة القصوى وهي الخامسة، وحسب مركز فيريل سيكون “إعصار إيرما” أقوى إعصار في التاريخ!! فسرعة الرياح المرافقة له الآن تصل إلى 186 ميل أي أكثر من 296 كلم/سا، هل تخيلتم القوة؟ بهذه الرياح يمكنه اقتلاع كل شيء في طريقه، فعندما يمر على جزر الكاريبي الصغيرة والتي منازلها خشبية، لن يقف في وجهه شيء، سيدمرها وتسبب الأمطار الغزيرة فيضانات عارمة، مع ارتفاع الأمواج إلى 8 أمتار على الأقل، كل هذا سيؤدي لانطمار أجزاء كبيرة من هذه الجزر، أي سيعيد الحياة فيها إلى نقطة الصفر. ولسوء حظ “الفقراء” فالدول والجزر التي سيضربها الإعصار، تعاني من فقر شديد وسيأتي “إيرما” ليزيد مأساتهم أكثر. الإعصار يهدد حياة أكثر من 16 مليون سيمر فوق رؤوسهم قبل أن يتراجع إلى عاصفة استوائية بعد خمسة أيام. مركز فيريل للدراسات 06.09.2017

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

twelve + 6 =