الرئيسية » أخبار » خسائر الولايات المتحدة بسبب الأعاصير قد تصل إلى نصف ترليون

خسائر الولايات المتحدة بسبب الأعاصير قد تصل إلى نصف ترليون

فلوريدا باتت ولاية أشباح والضيف الثقيل Irma يجتاحها برياح تصل سرعتها إلى 250 كلم/سا، وتكون عملية إخلاء فلوريدا هي أكبر عملية إجلاء في الولايات المتحدة. إيرما هو أقوى إعصار في التاريخ كما توقعناهُ سابقاً في مركز فيريل، الرياح العاتية المرافقة له تفوقت على إعصار Andrew لعام 1992، الذي كانت سرعة رياحه 265 كلم/سا، حيث تجاوزت رياح إيرما عتبة 300 كلم/سا، فمسح جزراً عن وجه الأرض، ودمر كلّ ما وقف في وجهه خلال طريقه عبر الكاريبي، اقتلع الأشجار وسوّى المنازل بالأرض ودمر مطارين دوليين. عدد الضحايا حتى الآن تجاوز الـ40 ضحية، والخسائر بمليارات الدولارات، في الدومينكان وهايتي والباهاما وبورتوريكو.

غادر الإعصار شواطئ كوبا، مُخلفاً أضراراً جسيمة لن يتحدث عنها الإعلام كثيراً لسبب بسيط… بلد فقراء ومَن ذا الذي يهتم بهم، والتركيز دائماً على الولايات المتحدة…




لا مكان آمن في فلوريدا، فقطر الإعصار الخطير يصل إلى 940 كلم، ويتجاوز عرض شبه الجزيرة ثلاثة أضعاف، وهو يُغطي مساحة دولة بحجم ألمانيا. ويتجهُ شمالاً مع ميل نحو الغرب، أي سيبقى قريباً من المياه والتغذية.

لم تقتصر عملية الإخلاء على المدنيين فقط، فقد تم إخلاء المطارات المدنية بشكل كامل، وكذلك الموانئ البحرية، بينما وضعت القواعد العسكرية الأميركية بحالة تأهب قصوى، بما في ذلك 14 ألف جندي من المارينز، وسحبت 50 طائرة حربية نوع إف 16 من قاعدة شو في كارولينا الجنوبية، وأبحرت القطع البحرية إلى عرض البحر. أما الأضرار المتوقعة…

مسلسل من الأعاصير طويل…

هو ليس إعصار وانتهينا، لقد توقعنا بمركز فيريل سلسلة من الأعاصير قد لا تنتهي قريباً، وهو ما يحدثُ الآن. إعصار متوسط الشدة من الدرجة الثانية اسمه Katia تشكل في غرب الكاريبي، ضرب شواطئ المكسيك، واتجه غرباً ليصيب أقصى جنوب ولاية تكساس، وبالتالي ضعف وتحول لعاصفة استوائية عادية، لكن الأمطار المرافقة له ستعيق عملية ترميم الأضرار الناجمة عن إعصار هارفي.

الإعصار Jose بات شمال الكاريبي أيضاً، وهو الآن من الدرجة الرابعة، المسار الطبيعي أن ينحرف شمالاً ليمر شرق فلوريدا باتجاه شواطئ الولايات المتحدة خلال خمسة أيام، لكن هل سيتابع هذا المسار دون أيّ تأثير!!؟ تنبوءات الأرصاد الجوية أن يتجه نحو الشمال مبتعداً عن الشواطئ الشرقية للولايات المتحدة.

إعصار جديد سيتشكل، توقعات مركز فيريل تقول: (سيتشكل إعصار جديد يوم 16 أيلول غرب إفريقيا Kap Verde ويتجه غرباً). فلننتظر. 

قدرنا مُسبقاً بتاريخ 30 آب خسائر الإعصار هارفي بـ180 مليار دولار، راجعوا المقالة، وهو ما صرح به بتاريخ 4 أيلول حاكم تكساس Greg Abbott الذي قال: (قد تصل خسائر هارفي إلى 180 مليار دولار)، اليوم نتوقع في مركز فيريل أن تزداد خسائر الولايات المتحدة نتيجة سلسلة الأعاصير الحالية والقادمة، ويكفي أن نعلم أنّ الخطورة ليست فقط من الخسائر بل أن الإعصار سيمر فوق 6 محطات ومجمعات ذرية لإنتاج الطاقة، وغير الطاقــة!!، منها Crystal River Energy Complex شمال غرب فلوريدا، شاهد الصورة (فيريل)، الذي ستمر عين إيرما فوقه تماماً… أما القاعدة الفضائية التابعة لناسا Kennedy Space Center، فستقوم إيرما بزيارة سريعة لها… ولننتظر ما ستفعله إيرما بفلوريدا، فقد يتضاعف الرقم 180 مليار دولار مرة… ومرتين، والرقم 500 نراهُ أسهل للقراءة… والأيام قادمة. مركز فيريل للدراسات. 10.09.2017

في خبر وصلنا للتو من واشنطن: علم مركز فيريل أنّ محاولات أميركية بتكنولوجيا متطورة جداً، تُحاولُ حرف مسار الأعاصير وتشتيتها باستخدام برنامج HAARP ويبدو أنها قد استخدمتها مع هارفي لكنها فشلت. والمتوقع استخدامها مع الإعصار Jose، سوف نبحثُ في تفاصيلها لدى ورود معلومات أوفى. مركز فيريل للدراسات.

 

شاهد أيضاً

بداية انهيار السدود في تكساس وخسائر هارفي تفوق خسائر الحرب في سوريا. الدكتور جميل م. شاهين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

2 − 1 =