الرئيسية » أخبار » موجة جليدية متوسطة الشدة على شرقي المتوسط

موجة جليدية متوسطة الشدة على شرقي المتوسط

هو الشتاء المُضطرب الذي توقعناهُ… حتى الآن تسير التنبؤات الجوية بشكل شبه صحيح كما أورد مركز فيريل في تشرين الأول، فالمنخفضات قليلة وضعيفة وحالة انحباس الأمطار مستمرة، باستثناء المنطقة الساحلية وهي بطبيعة الحال غزيرة الأمطار مقارنة بالمناطق الداخلية.

حالياً، 01 كانون الأول 2017، يُسيطرُ مرتفع سيبيري عملاق على المنطقة مركزه وسط روسيا، يُسبب هذا الانحباس المطري، وتلاشي المنخفضات الجوية أو صدّها، شاهدوا الصورة. على العكس، في أوروبا تستمرُ موجة المنخفضات الماطرة والثلجية العملاقة.

توقعات شتاء 2018 في سوريا والشرق الأوسط. شتاء مضطرب. مركز فيريل للدراسات

 

هل سيستمرُ الوضعُ كذلك؟

موجة دافئة جافة ستسيطرُ على حوض المتوسط الشرقي، ترتفعُ فيها الحرارة نهاراً بين 4 إلى 7 درجات فوق المعدل، وتصل في دمشق يوم الثلاثاء 5 كانون الأول إلى 23 درجة مئوية، ليلاً يكون الطقسُ بارداً مع تشكل الضباب في بعض المناطق. يكون الطقس صحواً إلى غائم جزئياً مع رياح نشطة مثيرة للغبار. 

اعتباراً من يوم الأربعاء القادم، يطرأ انخفاضٌ كبير على درجات الحرارة، نتيجة تعمّق المرتفع السيبيري الذي سيدفعُ برياح قطبية باردة نحو المنطقة، وتشكل منخفض جوي شرقي المتوسط. في حال كانت الرطوبة كافية، سيؤدي المنخفض إلى سقوط أمطار وثلوج. لكن حتى اللحظة، وهذا التوقع قابل للتعديل: لا توجد مؤشرات لكون المنخفض القادم رطباً، لهذا إن بقيت التغذية ضعيفة، ستكون الأيام تعتباراً من يوم الأربعاء، باردة جافة بشكل عام، مع أمطار على المنطقة الساحلية متوسطة، وأمطار ضعيفة على باقي المناطق. مستوى الثلج ينخفض إلى 800 متر، لكنها ستكون ثلوجاً خفيفة.

درجات الحرارة: حتى يوم الثلاثاء، الطقس دافئ كما ذكرنا. الأربعاء هناك انخفاض بين 6 إلى 8 درجات.

دمشق: تصل الحرارة ابتداء من الأربعاء، نهاراً إلى 12 درجة وليلاً 2 تحت الصفر.

اللاذقية: أمطار والحرارة نهاراً 17 درجة، ليلاً 8 درجات.

القلمون والمناطق فوق 1000 متر: نهاراً 9 درجات، ليلاً 5 درجات تحت الصفر.

إلى متى سيستمرُ الجفاف؟

تحدثنا في توقعات شتاء 2018 عن أنّ الأمطار ستنحبسُ حتى عيد الميلاد، خرائط الطقس تُشيرُ إلى أنّ منخفضاً قوياً سيبدأ تأثيرهُ قُبيل الميلاد، وسيتبعهُ عدة منخفضات. لهذا الموجة الباردة القادمة ستستمر حتى منتصف كانون الأول، يتلوها اعتباراً من 20 كانون الأول منخفض ماطر. يتمنى لكم مركز فيريل شتاءً ماطراً دافئاً، مع تواصلنا الدائم لأنّ خرائط الطقس تتغيّر بين ساعة وأخرى. مركز فيريل للدراسات. 01.12.2017

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

3 + eleven =