الرئيسية » أبحاث » السعودية على موعد مع الأعاصير المدمرة!!

السعودية على موعد مع الأعاصير المدمرة!!

هي ليست أعاصير سياسية أو اقتصادية، بل إعصار  مداري نادر سيضرب السعودية ابتداءً من يوم السبت القادم 26 أيار 2018.

تشكل الإعصار  MEKUNU في بحر العرب واتجه شمالاً، وقد بدأ يضربُ سواحل غربي عُمان الآن في ميناء صلالة، في الواحدة صباحاً بتوقيت برلين، وسوف يمر مركزه (عين الإعصار) في أقصى غرب عُمان وشرقي اليمن ليصل إلى السعودية مساء السبت.

السلطات السعودية نشرت تحذيراً حول الإعصار، لكنه كان غير صحيح، فقد أسمته عاصفة وأنّ سرعة الرياح قد تصل إلى 80 كلم/سا!!

معلومات دقيقة عن الإعصار ميكونو. تصل سرعة الرياح إلى 202 كلم/سا وليس 80 كلم كما صرحت السلطات السعودية. مركز فيريل للدراسات.

بمراجعتنا لخرائط الطقس ومراكز الأرصاد الجوية وجدنا في مركز فيريل للدراسات أنّ الإعصار هو من الدرجة الثانية، وعندما يصل عُمان سيكون مُدمراً. سرعة الرياح هي ضعف ما ذكرته السلطات السعودية، وتصل الهبات إلى 202 كلم/سا، أي أنها رياح مدمرة. شاهدوا الصورة التوضيحية.

هذا ليس كل شيء… الإعصار يحمل كميات من الأمطار ستصل في المركز إلى 64 ملم في الساعة، أي ستهطل أمطار في بعض المناطق تصل إلى 300ملم خلال ساعات، وتسبب سيولاً وفيضانات كبيرة.




مسار الإعصار غير ثابت وطبيعته نادرة!

حسب مراكز الرصد الأوروبية ومنها الألمانية الذي نستقي منه معلوماتنا في مركز فيريل، سوف يسلك الإعصار خطاً مائلاً قليلاً نحو الشمال الغربي، ليصل إلى جنوب غرب الرياض. بينما توقعات مراكز الرصد الأميركية تقول أنه سينحرف شرقاً أكثر ليضرب أقصى غرب الإمارات وشرقي السعودية.

في الحالتين؛ سيمرُ في جزء كبير من مساره بأراض خالية من السكان، لكنه عندما يصل جنوب الرياض سيجد ما يدمره… الغريب أنّ الإعصار عندما يضرب اليابسة يضعف كثيراً، لكن التوقعات تشير إلى أن MEKUNU سيحافظُ على جزء كبير من قوته وهو يتجه شمالاً، قاطعاً أكثر من 1000 كلم!! فإلى أي مدى سيبقى الإعصار ميكونو متغلغلاً في السعودية؟!! مركز فيريل للدراسات. 24.05.2018

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

4 × ثلاثة =