الرئيسية » أرشيف الوسم : الجولان السوري

أرشيف الوسم : الجولان السوري

الجنوب السوري؛ سلامٌ أم حرب؟

مع وصول وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إلى موسكو البارحة الخميس، وإجرائه مباحثات مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بدأت الصورة تتضح أكثر حول ما يجري في الجنوب السوري. الصورة تجدونها على انطباعات وجوه القادة العسكريين الروس، وطريقة استقبالهم لليبرمان. موسكو هي المرجع الأهم فيما يجري بات واضحاً أنّ تل أبيب تلجأ لموسكو في كل ما يتعلق بسوريا، بعد أن ...

أكمل القراءة »

إسرائيل خسرت المعركة الأولى مع الصواريخ السورية. الدكتور جميل م. شاهين. مركز فيريل للدراسات

هي التجربة الأولى بهذا الحجم للجيش الإسرائيلي مع السوريين منذ حرب تشرين 1973، ويمكننا التأكيد من مركز فيريل للدراسات أنّ الجيش الإسرائيلي خسر المعركة بوضوح. الضربة الإسرائيلية مُسبقة التخطيط إنّ ضربة بهذا الحجم لم تكن وليدة ساعتها، وهو ما اعترف به قادة إسرائيل، وقد تمّ توقيتها بحيث تأتي مباشرة بعد إعلان ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، بالإضافة لتمهيدات إعلامية بفتح ...

أكمل القراءة »

عام 2018 بنظرة مركز فيريل للدراسات. سُـوريا والشرق الأوسَـط، الدكتور جميل م. شاهين. الجزء الثاني

نرى أنّ عام 2018 سيكون “عام الأحداث الكبيرة”، نمر في الجزء الثاني بصورة سريعة على الأحداث المتوقعة لعام 2018، في منطقة الشرق الأوسط وسوريا، هي توقعات تستندُ لمعلومات وتحليلات خاصّة بالمركز، ولسنا في وارد التشاؤم أو التفاؤل لأنها واقع وليست أمنيات. تركيا أردوغان لن يُغيّر من سياسته التي ينهجها في تحقيق حلم الإمبراطورية العثمانية، لكنه سيصطدم هذا العام 2018 بمحطات ...

أكمل القراءة »

السعودية تتهيأ لخطوة غبية في سوريا ولبنان! الدكتور جميل م. شاهين

يقول المثل الشعبي: (انفشو وشوف ما… أفهمو). هذا ما يحدثُ تماماً مع حكام السعودية المراهقين، ظنّوا أنهم بترسانة أسلحة حديثة ومليارات الدولارات يمكن أن يكون لهم وزنٌ بين الأمم، هكذا أخبرتهم العصفورة “إيفانكا” ووالدها. ما ننشرهُ هنا جاء بناءً على معلومات وتحليلاتٍ وأخبار وصلت مركز فيريل للدراسات. السعودية وإسرائيل، واحد. واحد لم يبقَ لكشف العلاقات “الحميمية” بين إسرائيل والسعودية إلا ...

أكمل القراءة »

هل تشعل عائلة روتشيلد الحرب بين سوريا وإسرائيل قبل 2018؟ الدكتور جميل م. شاهين. خاصّ بمركز فيريل للدراسات.

ما أن تنشر وسيلة إعلام غربية أو إسرائيلية صورة أو خبراً يتعلّقُ بسوريا، حتى تُسارعُ نظيراتها في بلاد العربان لترديده، مُصدّقة كلّ ما ورد فيه، ليتطوّعُ “أعلامُ” المعارضة بصياغة قصص وترديدها حول الخبر، هذا ما حدث بالنسبة لخبر مركز تصنيع وتخزين الصواريخ الإيرانية قرب بانياس. القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي عرضت صوراً قالت أنها حديثة نقلاً عن الصناعي الإسرائيلي EROS-B، وزعمت ...

أكمل القراءة »

هل أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرتين إسرائيليتين؟ Firil Center For Studies, Berlin, Germany

سوف أناقش الموضوع مستنداً إلى الرواية الإسرائيلية والغربية، ومتجاهلاً البيان الصادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية. متى كانت تعترف إسرائيل بخسائرها؟ إن خسارة إسرائيل لأية طائرة حربية تعني الكثير لجيش مازال يعتبرُ نفسه الأقوى في الشرق الأوسط، والجيش الذي لا يُقهر، فهل سيعترفُ بخسارة طائرتين من قبل جيش يحاربُ منذ خمس سنوات؟ كما أن الاعتراف يضرّ بشعبية أية ...

أكمل القراءة »